مشاريع , منتدي تشغيل البال

اخوكم // سامح يوسف

فوائد الكركديه الطبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حصري فوائد الكركديه الطبية

مُساهمة من طرف Admin في 05.09.17 18:17

[rtl]فوائد الكركديه الطبية واضراره وطريقة تحضيره السليمة[/rtl]











[rtl][/rtl]







Benefits Hibiscus


فوائد الكركديه الطبية واضراره وطريقة تحضيره السليمة – الكركديه هو نبات عشبي شهير يصل طوله إلى مترين تقريبًا وهو ذو سيقان حمراء يتم زراعته في مختلف بلدان العالم، كما أن له الكثير من الاسماء المختلفة حيث يسمى بالياقوت الأحمر أو الشاي الأحمر، نظرًا لكون مذاقه يقترب من مذاق التوت الأحمر، ويعتبر الكركدية من النباتات الشجيرية التي يتم استخدام سبلاتها ذات اللون الأحمر الداكن وزهرتها في العديد من الأغراض المختلفة، كما تتم زراعة الكركديه في الكثير من البلدان خاصة جنوب مصر وتايلاند والصين ودولة السودان والمكسيك، وكذلك في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية عامة وللكركديه العديد من الفوائد التي سوف نقدمها لكم اليوم بالإضافة إلى أضراره والطريقة المثالية التي تتيح لنا استخدامه بشكل صحيح والاستفادة من  مكوناته الرائعة.




ويعتبر الكركدية من المشروبات الحمضية التي تتميز باللون الأحمر البرغندي الجميل، وهو من المشروبات المميزة المنتشرة حول العالم كله لما تتميز به من مذاق حامض ولذيذ، ويمكننا تناول الكركديه سواء كان بارد أو ساخن حسب الرغبة، للاستفادة من فوائده التي لا حصر لها.


ويحتوي الكركديه على الكثير من الأحماض النباتية، ومن أهم هذه الأحماض هي حمض الأكتون، وحمض الماليك، وحمض الستريك، وحمض الطرطريك، ومادة الجلوكوسيدات، وبعض المواد الملونة التي يتم استخدامها في العديد من المجالات خاصة المجال الطبي والتجميلي، كما يحتوي الكركديه أيضًا على فيتامين ج، وأملاح أكسالات الكالسيوم، وأيضا بعض المكونات الكيميائية التي تتمثل في الكيرسيتين والأنثوسيانين، مما يجعله منشط وملين طبيعي وفعال ومهدئ كما أنه مفيد لأوجاع الصدر والربو إلى جانب احتوائه على الكثير من الفوائد الأخرى التي وضعها الله سبحانه وتعالى فيه.





فوائد الكركديه الطبية









قديما:













يعتبر نبات الكركديه من النباتات القديمة التي تعود أصولها إلى عصر الفراعنة الذين استخدموا ذلك النبات كمسكن للآلام ومكون رئيسي من من مكونات الأدوية والعقاقير العلاجية، كما أنه عرف بخصائصه العلاجية المذهلة التي تساعد على علاج الكثير من الأمراض  مثل أمراض الجهاز الهضمي و تصلب الشرايين، وهو منشط طبيعي للجهاز الهضمي يعمل على تنظيم عملية الهضم وطرد السموم والفيروسات من المعدة وتطهيرها بشكل جيد.



حديثا:













أما عن نبات الكركدية في العصر الحديث، فقد أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية فوائده وأضراره، التي تتمثل في:





  • زيادة معدل الدورة الدموية وتنشيطها والمساعدة على خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم.

  • تقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباته الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

  • مرطب طبيعي للبشرة ومنشط فعال لعملية الهضم.

  • يساعد على الوقاية من جميع أنواع السرطان ويقي من ظهور الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى كونه يمنع الشعور بالعطش لمدة طويلة.

  • يحتوي نبات الكركدية على مجموعة من الأملاح التي تساعد على علاج النقرس والروماتيزم والتخفيف من الأملاح خاصة لدى من يعانون من أمراض الكلى والحصوات المتراكمة.

  • يساعدالكركديه على علاج نزلات البرد والسعال وارتفاع درجة حرارة الجسم، بفضل احتوائه على فيتامين سي الذي يحارب الأنفلونزا وجميع أمراض فصل الشتاء.

  • يعتبر من أكثر النباتات المفيدة شيوعًا في علاج مرض السل الرئوي والقضاء على ميكروبه نهائيا.

  • بالنسبة للنساء يعتبر الكركديه من أفضل المهدئات التي تساعد على التخلص من آلام و تقلصات الرحم والمعدة  وتخفيفها بشكل كبير.

  • يحتوي نبات الكركدية على مجموعة من المواد المطهرة وهي بمثابة مضادات حيوية تقضي على الحمى والميكروبات، وتساعد على الوقاية من وباء الكوليرا والكثير من الطفيليات والبكتيريا الخطيرة.

  • مبيد حيوي طبيعي وفعال للقضاء على الديدان الشريطية والإسطوانية.






تحذير هام







  • لقد قمنا بذكر جميع فوائد الكركديه ولكن لابد من التنويه على أنه لا يجبتناول الكركديه أبدًا في حالات ضغط الدم المنخفض نظرًا لكونه من المشروبات التي تساعد على تخفيض ضغط الدم بشكل عام.







يستخدم نبات الكركديه في تخفيف الوزن حيث يعمل على امتصاص الكربوهيدرات والنشويات مما يساعد على إزالة الدهون المتراكمة مع مرور الوقت على عكس المشروبات الأخرى التي لا يكون لها نفس التأثير على الجسم.


وهناك الكثير من الاستخدامات الأخرى التي يدخل فيها الكركديه كعنصر أساسي وفعال مثل:





الصبغات الطبيعية والأدوية













يستخدم الكركديه في طبخ الأطعمة والمأكولات المختلفة ويدخل في صناعة الأدوية والصبغات الطبيعية كما يتم استخدمه في أغلب أدوات التجميل، إلى جانب كونه يستخدم في تثبيت ألوان الشعر وإكسابه لمعان وبريق طبيعي ومميز، أما عن طريقة  إضافته إلى صبغات الشعر فهي تكون كما يلي:


يتم مزج مسحوق الحناء ومسحوق أزهار البابونج بماء الكركديه المغلي ثم توزيع الخليط على خصلات الشعر بالتساوي، وبعدها يتم تغليف الشعر بالنايلون لمدة ست ساعات و غسله جيدا للحصول على شعر أحمر برغندي رائع.



تحضير مشروب الكركديه













مكونات مشروب الكركديه





  • نصف كوب من السكر

  • لتر من الماء الدافئ

  • ملعقة من عصير الليمون

  • كوب من الكركديه المجفف







ويمكننا تناول مشروب الكركديه ساخن مثل الشاي وبقية المشروبات الساخنة الأخرى كما يمكن تناوله بارد وتحليته بعسل النحل أو بالسكر حسب الرغبة.



طريقة أخرى لتحضير الكركديه













في هذه الطريقة يتم غسل الكركديه ونقعه  في الماء الساخن وليس المغلي، ويترك فترة ثم تتم تصفيته وضربه في الخلاط مع السكر والليمون وتناوله  مثلجا أو دافئ حسب الرغبة، وتعتبر هذه الطريقة من أنسب الطرق وأكثرها فعالية خاصة لمن يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم.


أما للأشخاص العاديين فينصح بنقعه في الماء البارد لفترة ومن ثم يتم تصفيته وتحليته وشربه مباشرة، ولا ينصح أبدا بشرب الكركديه بعد مرور 24 ساعة على تجهيزه حتى لا تتسرب منه الأملاح التي تعرض الكلى للأضرار والأمراض  المختلفة مع  مرور الوقت.



اضرار الكركدية













جميعنا يعلم أن لكل شئ فوائده واضراره، لذلك سوف نتعرف معكم الآن على أهم أضرار  الكركديه المختلفة التي تنتج عن الإفراط في تناوله وتتمثل هذه الأضرار في:



فوائد الكركديه للضغط













سبق وحذرنا من استخدام الكركديه لمن يعانون من الضغط المنخفض وإنما ينصح باستخدامه فقط للأشخاص ذوي ضغط الدم المرتفع أو المضبوط نظرًا لكونه يعمل على تخفيض ضغط الدم في الأساس وبالتالي فإن كثرة تناوله تساعد على خفض ضغط الدم بشكل أكبر والشعور بالدوار والغثيان كما أنها تضعف القلب مع  مرور الوقت.



فوائد الكركديه للحامل













لابد من تناول الكركديه بحذر أثناء فترة الحمل فهو يعمل على التخلص من تقلصات الرحم وآلام الدورة الشهرية، وينصح الأطباء بعدم تناول مشروب الكركديه في الشهور الأولى من الحمل، ولكن يمكن تناوله في الشهور الأخيرة بشكل خفيف حتى لا تتعرض المرأة الحامل وجنينها لأي أضرار صحية.



فوائد الكركديه للحساسية













يتسبب الإفراط في تناول الشاي الأحمر أو مشروب الكركديه في ظهور الحساسية الشديدة لدى البعض وخاصة حساسية الجيوب الأنفية، كما يتسبب أيضًا في زيادة شدة السعال واحمرار العين عند تناوله بشكل مبالغ فيه.



زيادة الهلوسة













يؤدي الإسراف في تناول الكركديه إلى حدوث خلل في أجهزة الجسم العصبية في بعض الحالات مما يجعله يتسبب في حدوث الهلوسة، و يساعد الكوب الواحد من الكركديه على استرخاء الأعصاب والعضلات بشكل عام، لذلك لا ينصح بتناوله ابدًا قبل قيادة السيارة.


ولقد تم استخدام نبات الكركديه في العديد من الدول في علاج الكثير من الأمراض ومن أمثلة هذه الدول ما يلي:



دولة مصر والسودان













في مصر والسودان تم استخدام نبات الكركديه في الوقاية من أمراض القلب والحفاظ على صحته وتنشيط الدورة الدموية التي تساعد على الحفاظ على عضلات القلب، وكذلك المحافظة على درجة حرارة الجسم الطبيعية وعمل توازن في السوائل الطبيعية بالجسم نظرًا لكونه يحتوي على خصائص مضادة للعطش.



في دول أوروبا













يتم استخدامه بشكل أساسي في علاج المشاكل الخاصة بالجهاز التنفسي العلوي، والتخلص من حدة الإمساك وتنشيط الدورة الدموية بالجسم كله.



في دول شمال أفريقيا













يتم استخدامه أيضا في علاج مشكلات الجهاز التنفسي وخاصة مشكلات الحلق واللوزتين، بالإضافة إلى استخدامه في علاج بعض الأمراض الجلدية كتقرحات الجلد ومشكلات البشرة التي تتمثل في الحبوب والبثور السوداء واحمرار الوجه.



وفي دولة إيران













يستخدم الكركديه في إيران في علاج ضغط الدم المرتفع والكثير من الاستخدامات المفيدة الأخرى.


خلاصة القول لم يخلق الله أي داء إلا وخلق معه الدواء، حيث يعتبر نبات الكركديه من الأعشاب المميزة ذات الخصائص العلاجية والجمالية المدهشة التي سبق وذكرناها كما أن له العديد من الأعراض الجانبية والأضرار التي يجب الحذر منها  عن طريق عدم الإفراط في تناوله.
avatar
Admin

تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمر : 46

http://sameh80.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى