مشاريع , منتدي تشغيل البال

اخوكم // سامح يوسف

نبات القرنفل Dianthus

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حصري نبات القرنفل Dianthus

مُساهمة من طرف Admin في 05.09.17 18:12

نبات القرنفل
Dianthus




نبات القرنفل

الاسم العلمي: Dianthus

الموطن الاصلي :منطقة البحر الابيض المتوسط .



يعد هذا النبات من احب واجمل النباتات التي تزرع في الحدائق لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه يفضل تجديد زراعته سنويا ليعطي ازهارا كثيرة وقوية ذات الوان جذابة وازهار القرنفل مهمة لصلاحيتها للقطف ولتزيين اواني الازهار وتنسيق السلال والباقات ... ارتفاع ساق ازهار القرنفل الى 75 سم او اكثر واوراقه ضيقة متقابلة طويلة وازهاره مختلفة الالوان والاشكال.


من اصناف القرنفل:
1- القرنفل البلدي . 2- القرنفل الصيني . 3- قرنفل الشاعر .


طريقة التكاثر في القرنفل:
- التكاثر بالبذور وذلك للحصول على اصناف وانواع جديدة حيث تزرع بطريقة التفريد - طريقة التكاثر بالعقل وتؤخذ العقل من نباتات الام على مدار السنة وموعد اخذ العقل يختلف حسب الدول فمثلا في الدول العربية بصورة عامة تؤخذ في ايلول (الشهر التاسع) الى شهر تشرين الاول (الشهر العاشر) ونجاح محصول القرنفل يعتمد على طريقة اختيار العقل وان يكون النبات الام الذي تؤخذ منه العقل سليم وخالي من الامراض ويجب ان يكون طول العقلة 5-7 سم اي عقل وسطية لان العقل الطرفية تتحول براعمها الى براعم زهرية مما يضعف نموها وعقل الجزء القاعدي تنمو خضريا لمدة اطول وازالة الازهار الطرفية في النباتات تشجع النمو في القاعدة .


العمليات الزراعية


-1التربة الملائمة: 
احسن تربة ملائمة للقرنفل هي الطمية ذات البناء المسامي الغني بالمواد العضوية حتى يمر الماء خلالها بسرعة وتكون ذات تهوية جيدة وتضاف اليها مادة عضوية اذا كانت التربة تفتقر اليها مع ph من 5,8- 7,5 والملوحة الارضية 3,6. 


-2الري :
ويسقى القرنفل في المساء والصباح وكلما جفت الارض وذلك لتأثر القرنفا بالجفاف والعطش حيث يؤديان الى تصلب الانسجة النباتية وقلة تكوين الفروع خاصة في موسم النمو الخضري ويبطأ النمو وينقص المحصول الخضري .

والجفاف وارتفاع درجات الحرارة في الصيف يبطئ النمو وتبقى الشتلات صغيرة الحجم ذات سلاميات طويلة الفروع حتى يساعد على النمو ثانية ويسقى سقيات خفيفة متتالية وزيادتها تؤدي الى اصفرار الاوراق . 


-3 التسميد :
يسمد النبات باضافة الاسمدة الفوسفاتية والكلسية مع السماد الآزوتي .
avatar
Admin

تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمر : 46

http://sameh80.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى