مشاريع , منتدي تشغيل البال

اخوكم // سامح يوسف

الياسمين الأحمر الهندي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حصري الياسمين الأحمر الهندي

مُساهمة من طرف Admin في 05.09.17 18:10

الياسمين الأحمر... Red jasmine
الياسمين الأحمر الهندي... Combretum indicum


من الفصيلة (Combretaceae) الكمبريتية واسمه العلمي كويسكوالس انديكا (Quisqualis Indica) ... 


وهي شجيرة متسلقة مدادة تنجح في المناطق الحارة؛ حيث تتحمل حرارة الجو والتربة، وتتحمل الرطوبة، والملوحة إلى حدٍ ما والغرض من زراعتها جمال أزهارها الحمراء المتدلية، تصلح لتكسية الأسوار والشرفات، تفوح رائحة أزهارها الزكية، أزهارها توجد على شكل مجاميع تظهر طوال السنة عدا الشتاء، ومما يميز هذا الشجيرة تحول لون أزهارها خلال يومين أو ثلاثة من الأبيض عند تفتحها إلى اللون الوردي في اليوم التالي ثم إلى اللون الأحمر القاني، ولا يوجد اتفاق عربي على تسميتها فمنهم من يسميها الياسمين الأحمر مثلاً مع العلم أنها تختلف عن الياسمين اختلافاً واضحاً في الشكل الخارجي والداخلي.
من النباتات المتسلقة ذات ازهار عطرية الرائحة تظهر ليلاً لون الأزهار في النورة الواحدة احمر، وردي، ابيض متفاوتة بدرجاتها .. 

ومن صفات هذا المتسلق :

معمر ,متحمل لاقصى درجات الحرارة التي تصل صيفا في بلادنا إلى أكثر من 50 رجة مئوية .. أوراقه خضراء فاتحة اللون.. وسريع النمو . متساقط الأوراق شتاءاً وتستعيد خضرتها في الربيع.


العناية به:
الأصل أن يزرع الياسمين الأحمر خارجياً لكن يمكن أن يزرع داخلياً في أحواض بحيث توفر بعض الشروط .. وحتى تعيش نبتة الياسمين الأحمر داخلياً يجب أن تكون في منطقة بها اضاءة جيدة بعيداً عن أشعة الشمس .. والتربة يفضل أن تكون خفيفة جيدة التصريف .. 
يفضل تغيير الحوض من سنة إلى أخرى كون النبتة سريعة النمو .. ويفضل تقليمها باستمرار وإزالة الأفرع الجافة وقص الزهور بعد ذبولها وذلك للمحافظة على مجموعها الخضري وتشجيع النبتة على النمو أكثر .. وكلما كانت النبتة صغيرة الحجم كان ذلك أفضل .. حتى تتناسب حجم النبتة مع حجم الحوض وحجم الغذاء الذي تمتصه النبتة من التربة .. ويمكن عند زراعتها في الحوض تحديد تقليمها وتحديد الشكل الذي ترغب أن تنمو النبتة به .. فيمكنك تركها لتنو كنبتة متسلقة على عمود يدعمها أو يمكنك تقليمها لتنمو على هيئة شجرة بساق واحد. 
يحتاج النبات كغيره من نباتات الزينة إلى إزالة الأجزاء الميتة بانتظام، وقطع الأزهار الذابلة، وعزق (حرث) الأرض عدة مرات خلال السنة، ويحتاج إلى التسميد بسماد طبيعي مرتين على الأقل سنوياً، وبالسماد المتوزان NPK بمعدل مرة شهرياً للمحافظة على نموها وزيادة إزهارها.
وبالنسبة للري فيسقى مرةً يومياً إلى مرتين خلال الصيف بينما في الشتاء البارد مرة كل يومين، والري بغزارة في الصيف مرتين الى ثلاثة أسبوعياً وتقليل الري شتاءً .. ويخرج منها عدة سيقان يفضل جمعها وربطها مع بعض كي لا تتفرق الأفرع مما قد يضيع جمالها.


** طريقة تكاثر الياسمين الأحمر:
يتكاثر نبات الياسمين الأحمر بالخلفات أو بالعقل الطرفية.
يتكاثر هذا النبات بالعقل الطرفية (أطراف الأفرع النامية من الساق)، كما يمكن أحياناً أن نجد أفرعاً مستقلة نمت بعيداً عن النبات من جذوره المتفرعة حيث نقتلع هذا الفرع بحرص وحذر مع مجموعه الجذري ونقوم بغرسة في تربة مناسبة لنحصل على نبات آخر.

بالخلفات:

يتميز نبات الياسمين الأحمر بأن جذوره تضرب كثيراً في الأرض .. فقد تكون النبتة مزوعة في زاوية من حديقتك وترى أنه على بعد 10 أمتار يوجد نبتة صغيرة من نفس الأم ! وترى كثيراً هذه النبتات الصغيرة ! يمكن أخذ أحد هذه النبتات والحفر حولها بحذر واخراجها مع مجموعها الجذري ثم زراعتها في حوض أو أي مكان آخر .. أيضاً اذا كانت النبتة مزروعة في أصيص فستري بعد فترة عدد من النموات الجديدة جنب الأم.

بالعقل الطرفية:

يمكنك أخذ عقلة خضراء حديثة النمو بطول 7- 10 سم والإبقاء على 2-3 ورقة في مقدمة العقلة ثم وضعها في حوض صغير به تربة زراعية جيدة ووضعها في مكان ظليل لحين نموها.

أخيراً من أراد تغطية سور حديقته أو بلكونته فهذا النبات مناسب جداً له وأنا أنصح به .. 
نبات رائحة زهوره رائعة جداً .. 
ويتحمل حرارة الصيف .. 
وتبقى أزهاره مزهرة طوال العام تقريباً .. 









avatar
Admin

تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمر : 46

http://sameh80.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى